منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

ماهو الأوتوسي؟ - Otcology




 Otc

ولأن بالطبع دور الصيدلي لا يقل أهمية عن دور الطبيب ، تقليديا لدي البعض معتقد أنه مهنته تقتصر على صرف الدواء فقط مع مراجعة الجرعات السليمة والطريقة الصحيحة للاستخدام ولكنه في الحقيقة له دور كبير من ناحية الأدوية اللاوصفية  التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص أولا بعلمه الكامل عن الأعراض الآثار السلبية وهل هذا الدواء يتداخل مع أدوية أخرى أم لا لذلك وفي هذه الحالة يأتي الصيدلي دوره في التوعية الكاملة للمريض لذلك إليم بعض المعلومات الهامة التي تساعدك في تشخيص المريض أمامك بالإضافة إلى التوعية الجيدة له.

معنى otc  في الطب 

تنقسم الأدوية بشكل عام إلى قسمين رئيسيين ، القسم الأول هي الأدوية التي لا يمكن أن يتم صرفها إلا تحت إشراف الطبيب والقسم الثاني وهو ما يعرف بمصطلح الـ OTC  أي الأدوية اللاوصفية وهي تلك الأدوية التي لا تحتاج إلى طبيب متخصص لوصفها ويمكن صرفها دون روشتة ، وهى اختصار لمصطلح " over the counter drugs " وهى التى  تتوافر في الصيدليات ويمكن صرفها دون وجود سماح وإذن سابق من قبل عامل الرعاية الصحية أو ما شبه ، ولكن ينصح بعدم اللجوء إليها في الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى طبيب متخصص. 

التصنيف البريطاني للأدوية:

يمكن تصنيف الأدوية طبقا لطريقة صرفها بناءا على التصنيف الأمريكي إلى ثلاثة أنواع وهم كالتالي: 

  1. (POM) Prescription only medication 

  2. (P) Pharmacy only medication

  3. (GSL)General sales list


(POM) Prescription only medication 

وهي مجموعة الأدوية التي لا يُسمح ببيعها إلا تحت وصف الطبيب المتخصص، وصرف الروشتة من قبل الصيدلي وتلك مثل أدوية المضات الحيوية ومضاد الاكتئاب وكل ما يخص مرضى السكر.

(P) Pharmacy only medication

وهي تلك الأدوية التي يُسمح للصيدلي بصرفها مباشرة دون وصف الطبيب والذي يتم فيه التعامل المباشر بين الصيدلي والمريض فقط، بعد التأكد من أن هذا الدواء مناسب كليا له بعد سؤاله عدة أسئلة للتأكد من ملائمته له.

(GSL)General sales list

وهي المجموعة التي تصنف على أنها آمنة تماما على معظم الناس التي لا يشترط أن يصرفها صيدلي أو أن يكتبها طبيب  ويمكن للمريض شرائها دون مشورة متخصص مثل أدوية  الباراسيتامول والأدوية الملينة ومضادات الحساسية. 


أسماء أدوية الـOTC   

من أشهر الأدوية التي يمكن وصفها وصرفها من قبل الصيدلي دون تدخل مباشر من الطبيب هي تلك النوعية التي يتم استخدامها للتخلص من آلام الجسم لأنها مصرحة من قبل مؤسسة الغذاء والدواء أنها آمنة تماما على المريض ولكن مع اعتبار اتباع التعليمات المرفقة مع الدواء أو استشارة الصيدلي خاصة في حالة أن يكون للمريض تاريخ مرضي سابق أو أنه يتناول أدوية أخرى لتجنب التداخلات الدوائية ، ومن الأمثلة الأخرى للأدوية التي يمكن صرفها من قبل الصيدلي فقط هي كالتالي:


  1. مسكنات الآلام وخافضات الحرارة كالباراسيتامول.

  2. أدوية البرد والأنفلونزا مثل بخاخات الأنف أو مضادات الاحتقان.

  3. أدوية علاج الإمساك مثل الملينات وغيرها.

  4. أدوية التخلص من الإسهال.

  5. أدوية الحساسية والحكة مثل مضادات الهيستامين.

  6. بعض مضادات الاحتقان مثل السودوافين.

  7. أدوية الكحة ومهدئات السعال مثل الديكستروميثورفان Dextromethorphan

حالات OTC  في الصيدلية

  1. حالات الحمل:

  • من أكثر الأعراض المنتشرة عند السيدات الحوامل هو حرقان في البول  ولكن مع عدم نزول افرازات ، وفي هذه الحالة يمكن وصف فوار جدكورين كل 12 ساعة.

  • حرقان في البول مع وجود الإفرازات البيضاء في هذه الحالة يمكن وصف أي غسول مهبلي مثل التانتم مع الجينودكتارين. 

  • ألم الأسنان ويوصف في حالات مسكنات الآلام الباراسيتامول فقط. 

  • أعراض البرد يمكن وصف باراسيتامول وفوار فيتامين سي.

  • أعراض الإسهال وفي هذه الحالة يمكن وصف فلاجيل أو كابكت شراب.

  • علاج أعراض الإمساك ويتم وصف لاكتيلوز قبل النوم في هذه الحالة.

  • حالات كثرة الترجيع والدوخة يتم وصف نافيدوكسين أو اقراص فيامين بي 6 مع البيريدوكسين قبل النوم مرة واحدة.

  • حالات الحموضة يمكن في هذه الحالة صرف ابيكوجيل قبل الأكل وإذا استمرت الحموضة لفترات أطول يتم أخذ جرعة رانتدين 75 قبل الأكل.

  • في حالات آلام العظام يتم صرف أوستيوكير أو كالسيترون وما يماثلهما.


  1. حالات الأمراض الجلدية

قبل التحدث عن الأمراض الجلدية وكيفية صرف أدوية خاصة بها يجب عليك بمعرفة ما أنواع البشرة وهي بشرة عادية ، حساسة ، دهنية ، جافة أو مختلطة ، حيث أن صاحب البشرة الدهنية مساماته تكون واسعة وهناك لمعان بها ، أما البشرة العادية فهناك حالة من التوازن بين الإفرازات الدهنية والماء أما صاحب البشرة الجافة يكون مساماته ضيقة ليست بواسعة وافرازاتها قليلة وتكون البشرة مشدودة إلى حد ما وأخيرا المختلطة فهي بشرة جافة أو عادية للوجه كامل ما عدا منطقة الـT zone  وهي منطقة الأنف والجبهه تكون دهنية. 

  • ففي حالات حروق الشمس والحكة الجلدية يمكن صرف لوسيون كالاميل calamyl lotion  من مرتين ل 3 مرات يوميا في مكان الإحمرار أو الحرق بمساعدة بعض أقراص مضاد الحساسية مثل أقراص التافيجايل tavegyl tab  مرة واحدة كل 12 ساعة بعد الأكل وكريم مضاد للحساسية مثل Allergex cream  مرتين يوميا فى المنطقة المحددة.


  • حالات الدمامل وخراج الجلد يمكن وصف كريم فيوسيدين مضاد حيوي من مرة لمرتين يوميا للوجه أو المرهم منه للبشرة الجافة  مع كبسولات فيرلوسيف 500  كبسولة كل 8 ساعات بعد الأكل.

  • في حالات الحروق يتم صرف بيتادين betadine antiseptic solution  بالإضافة إلى كريم مضاد للعدوى البكتيرية مرتين يوميا مثل كريم ديرمازين Dermazine cream  ويتم لفه بشاش بعد وضع الكريم ولتجديد خلايا الجلد مرة أخرى يمكن استخدام كريم ميبو Mebo cream  للحروق.

  • لعلاج الأكزيما الجلدية يمكن وصف الكورتيكوستيرويد كريم corticosteroid cream   مرتين يوميا ولكن لا يتم الاستمرار عليه لأكثر من أسبوع لتجنب الأعراض الجانبية له بمساعدة أقراص مضاد للحساسية مثل Allerfene tab  مرة يوميا بعد الأكل.

  • حالات علاج حب الشباب في الوجه يمكن وصف محلول زينك  Acne Zinc Solution  وجيل آدبالين Adapalene gel  مع اقراص مضاد حيوي xithrone tab  قرص مرة واحدة يوميا بعد الغدا بساعتين لمدة ثلاثة أيام مع صابونة مخصصة للوجه مثل سينوبار.


  1. حالات الأطفال الأكثر من عامين:

1-في حالات الكحة الجافة يمكن وصف

  • شراب مثل : نوتوسيل شرب notusil syp  ، هيربال شرب herpal syp    بمعدل (2.5 – ml5) 3 مرات يوميا 

  • لبوس مثل كافسيد لبوس coughseed paracetamol children Supp  أو ريكتوبلكس لبوس rectoplexil supp  بمعدل جرعة واحدة كل 12 ساعة. 

2- في حالات البلغم الزيادة عن الحد

  • ميكوليتك : مثل الميوكوسول الشرب  mucosol ped syp ، أو ميكوسولفين mucosolvan   بجرعة منml  2  – 2.5  كل 12 ساعة بعد الأكل. 

  • مضادات حيوي مثل هايبيوتك شرب  Hibiotic suspوأنتي لاكتام antilactam   

3- في حالات الإسهال 

  • يمكن وصف فلاجيل شرب flagyl  أو الانتروكين enteroquin syp  أو أنتينال Antinal  بمعدل 5ml  3 مرات يوميا بعد الأكل.


الأدوية التي تؤخذ قبل الأكل والأدوية التي تؤخذ بعد الأكل:

الأدوية التي تؤخذ قبل الأكل:

  • الأدوية التي تحتوي على chymotrypsin  مثل الألفينترن Alphintern   وأمبيزيم Ambezim  وماكسيلاز Maxilase 

  • الأدوية المضادة للقئ Antiemetic drugs  مثل أقراص الموتيليوم motilium tab  وأقراص بريمبران  primperan  

  • أدوية علاج الحموضة مثل:  رانتدين rantidine 

  • فوارات علاج النقرس مثل اليوروسولفين urosolvine  واليوريفين urivin  

  • أدوية علاج السكر مثل آماريل Amaryl  ، دياميكرون Diamicron  ، سيدوفاج  cidophage 

  • كل أنواع الإنسولين. 

الأدوية التي تؤخذ بعد الأكل:

  • الأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الاستيرويد  non steroidal anti inflammatory drugs  مثل الكيتوبروفين  ketoprofen  أو ايبوبروفين ibuprofen 

  • أدوية طارد البلغم مثل أمبروكسول Ambroxol 

  • الفيتامينات مثل سوبرافيت supravit  وفيتامونت vitamount 

  • أدوية الكورتيكوستيرويد مثل الهوستاكورتين  hostacortin  والديكسازون Dexasone 

  • أدوية الحموضة والتي تحتوي على معادن مثل شراب ابيكوجيل Epicogel syp  ومالوكس أدوية الحموضة والتي تحتوي على معادن مثل شراب ابيكوجيل Epicogel syp  ومالوكس mallox  بعد الأكل بساعة 

  • أدوية مضادات الانتفاخات مثل ديسفلاتيل Disflatyle  وسيميثكون  simethicone

  • أدوية مضادات الفطريات مثل آمريزول Amrizole   وفلاجيل flagyl 


وفي النهاية إليك بعض التنبيهات التي يجب عليك أن تتجنبها أثناء صرفك للدواء للمريض وهو أنه يجب عليك معرفة كافة الأعراض الجانبية للدواء خاصة من أجل المرضى الذين يتناولون عقاقير أخرى حتى يتم تجنب التداخلات الدوائية بين الأدوية سواء كانت هذه الأدوية باستشارة الطبيب أم لا فمثلا عند تناول دوائين لهما نفس المفعول قد يتم تضاعف مفعول الدواء مثل الأيبوبروفين باستشارة الصيدلي مع أدوية مضادات الالتهاب باستشارة الطبيب لذلك قد يسبب تليف للكبد أو أضرار بالكلى وهكذا. 


عن الكاتب

صيدلي هيرو - Hero Pharmacist

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology