منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

حساسية البنسلين - Otcology




 حساسية البنسلين


البنسلين مضاد حيوي يستخدمه الأطباء لعلاج عدة أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية، ويعمل عن طريق التدخل في جدران خلايا البكتيريا، تم اكتشاف آثاره في أوائل القرن العشرين وأنقذ ملايين الأرواح منذ ذلك الحين.


ما هي حساسية البنسلين؟


يتساءل الكثيرون عن ما هي حساسية البنسلين؟

قد يصاب الشخص بحساسية البنسلين إذا كانت الخلايا المناعية تنتج جسمًا مضادًا يسمى IgE مع التعرض للبنسلين أو المضادات الحيوية المماثلة، يتواجد هذا الجسم المضاد IgE في الخلايا البدينة وخلايا الحساسية الأخرى. 

الأعراض


يمكن أن يؤدي ربط البنسلين بالأجسام المضادة IgE الموجودة في خلايا الحساسية إلى إطلاق سريع للهستامين والمواد الأخرى التي تسبب أعراض الحساسية، لذا، فإن الأعراض يمكن أن تظهر على الفور أو في غضون ساعة، وتشمل:

خلايا النحل (وهي مناطق مرتفعة من الجلد ملتهبة ومثيرة للحكة)، أو الوذمة الوعائية (والتي تشير إلى مناطق موضعية من التورم بدون خلايا تصيب الوجه، أو البطن، أو الأعضاء التناسلية، أو الحنجرة، أو الذراعين، أو الساقين)، أو ضيق في التنفس وأزيز.


هناك أيضًا أنواع أخرى من حساسية البنسلين. يمكن أن تؤدي البنسلينات (وهي مضادات حيوية بيتا لاكتام)، إلى ما يلي:

  • حساسية من الأدوية السامة للخلايا، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات خطيرة، مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.

  • مجمع المناعة يؤخر فرط الحساسية، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا بما في ذلك الحمى، والطفح الجلدي، والتورم، وتصلب المفاصل.

  • اعتلال الكلى المناعي، والذي يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الكلى.

تختلف الآليات لكل نوع من أنواع التفاعلات الدوائية.


الحساسية المفرطة


هي حالة تهدد الحياة، يمكن أن تحدث الحساسية المفرطة على الفور أو خلال ساعة من تناول البنسلين، يمكن أن تؤثر الأعراض على اثنين أو أكثر من أجهزة الأعضاء التالية:


الجلد: قد تشمل التأثيرات خلايا النحل، أو الوذمة الوعائية، أو الاحمرار، أو الحكة.

الجهاز التنفسي: قد تشمل التأثيرات السعال، وضيق التنفس، والصفير، وضيق الصدر، واحتقان الأنف، والإحساس بالاختناق، أو انسداد الحلق.

الجهاز الهضمي: قد تشمل التأثيرات الغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام في البطن.

نظام القلب والأوعية الدموية: قد تنطوي التأثيرات على تسارع ضربات القلب، أو انخفاض ضغط الدم، أو الشعور بالإغماء، قد يواجه الناس واحدًا أو مزيجًا من هذه الأعراض.

تشمل الأعراض الأقل شيوعًا ألم الصدر، أو الرؤية النفقية، أو الشعور بالهلاك الوشيك.


ردود الفعل المتأخرة


قد تحدث ردود فعل متأخرة أيام إلى أسابيع بعد أن يأخذ الشخص البنسلين وقد يحدث:

انحلال البشرة السمي، تفاعل جلدي يهدد الحياة، فقر الدم الانحلالي (وهو حالة دموية حيث يقوم الجسم بتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرته على استبدالها)،

متلازمة ستيفنز جونسون (وهي رد فعل خطير للأدوية التي تصيب الجلد والأغشية المخاطية)، التهاب الكلية الخلالي (وهو اضطراب في الكلى يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي)، التهاب الأوعية الدموية، داء المصل (وهو اضطراب فرط الحساسية يشبه الحساسية)، قلة الصفيحات (وهي حالة تظهر في النزيف، أو الكدمات، أو تباطؤ تخثر الدم بعد الإصابة).


العلاج والمعاملة


يعتمد العلاج والمعاملة على شدة رد الفعل التحسسي، مضادات الهيستامين هي فئة من الأدوية قد يصفها الأطباء في المقام الأول للطفح الجلدي والحكة الخفيفة، تشمل أمثلة الأدوية: ديفينهيدرامين (بينادريل) أو سيتريزين (زيرتيك)، قد توفر مراهم الستيرويد الموضعية، مثل الهيدروكورتيزون، أيضًا راحة للطفح الجلدي غير خلايا النحل.


على النقيض من ذلك، فإن تفاعل الحساسية المفرطة هو حدث يهدد الحياة ويتطلب علاجًا فوريًا، يتضمن ذلك حقنة إبينفرين كل 5-15 دقيقة حتى تهدأ الأعراض، بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الشخص إلى أحد الأدوية التالية:

مضادات الهيستامين: قد تتطلب حقنة من مضادات الهيستامين H1، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل)، أو مضادات الهيستامين H2، مثل رانيتيدين (زانتاك).

القشرانيات السكرية: هذه أدوية تقلل الالتهاب، أحد الأمثلة على ذلك هو ميثيل بريدنيزون (ميدرول).

موسعات الشعب الهوائية: يوسع هذا الدواء الشعب الهوائية، يستخدمه الأطباء لعلاج تقلصات مجرى الهواء، مثال على هذا النوع من الأدوية هو ألبوتيرول (أكونيب).

بصرف النظر عن العلاج لتخفيف الأعراض، سيوقف الأطباء البنسلين ويصفون نوعًا مختلفًا.


قد تتطلب الأعراض الشديدة الأخرى إلى جانب الحساسية المفرطة أيضًا عناية طبية، مثل ظهور تقرحات، أو تقشير الجلد، أوالحمى المصاحبة، أو التعب، وغيرها من المظاهر الأقل شيوعًا لحساسية الدواء.



التشخيص


يبدأ التشخيص بتاريخ وفحص جسدي، يسأل الطبيب خلاله عن الاستجابات غير الطبيعية السابقة للبنسلين ويلاحظ أعراض الشخص،

فإذا كانت الأعراض تشير إلى وجود حساسية من البنسلين، فإن الخطوة التشخيصية التالية تتضمن اختبار وخز الجلد بالبنسلين، وهذا ما يسمى باختبار الجلد للبنسلين:


تحدث النتيجة الإيجابية عند ظهور منطقة بارزة وملتهبة على الأقل 3 مم على الجلد، قد يحدث هذا التفاعل الإيجابي في غضون 15 دقيقة.


إذا كان اختبار وخز الجلد سلبيًا، فقد يُجري الأطباء مزيدًا من الفحوصات، مثل الاختبار داخل الأدمة، يتضمن ذلك حقن كمية صغيرة من البنسلين بشكل أعمق قليلاً حتى تصل إلى المنطقة الواقعة بين طبقات الجلد، كما هو الحال مع اختبار وخز الجلد، تكون المنطقة الملتهبة المرتفعة بعرض 3 مم على الأقل نتيجة إيجابية، يلاحظ الطاقم الطبي النتائج في 15 دقيقة للرد الفوري وبعد 48 و72 ساعة للرد المتأخر.


الوخز الجلدي والاختبارات داخل الأدمة مفيدة فقط في تقييم حساسية البنسلين بواسطة IgE، لن تساعد هذه الاختبارات في تشخيص أو استبعاد احتمال أن يكون لدى الشخص أي نوع آخر من حساسية البنسلين.


تشخيص حساسية البنسلين عند الأطفال


عادةً ما يتم تشخيص حساسية البنسلين عند الأطفال. عندما يتزامن الطفح الجلدي المصاحب للعدوى الشائعة في الطفولة مع دورة من المضادات الحيوية من نوع أموكسيسيلين، أو البنسلين، فقد يوقف الأطباء المضاد الحيوي ويوصون بتجنبها كإجراء وقائي. 


الأدوية الموجودة في عائلة البنسلين


تشمل الأدوية الموجودة في عائلة البنسلين المباشرة ما يلي:

  • الأمبيسلين (أمبي).

  • أموكسيسيلين كلافولانات (أوجمنتين).

  • نافسيلين (نالبين).

  • ديكلوكساسيللين (ديسيل).

  • بيبيراسيلين - تازوباكتام (زوسين).


فئة أخرى من المضادات الحيوية، السيفالوسبورينات، تشبه هيكليًا البنسلين، بسبب علاقتهم الوثيقة، من الممكن أن يكون لدى الشخص المصاب بحساسية البنسلين أيضًا حساسية من السيفالوسبورينات، وهذا ما يسمى التفاعل التبادلي.


ومع ذلك، نظرًا لأن خطر التفاعل المتبادل أقل من 5٪، فقد يتمكن الشخص المصاب بحساسية البنسلين من تناول السيفالوسبورينات دون حدوث تفاعل، تشمل أمثلة المضادات الحيوية في هذه الفئة سيفادروكسيل (دوريسيف) وسيفازولين (أنسف).


بدائل البنسلين:

تعتبر الفئات التالية من المضادات الحيوية بدائل للبنسلين:


التتراسيكلينات: مثل الدوكسيسيكلين (Doryx)

الماكروليدات: مثل كلاريثروميسين (بياكسين)

جليكوببتيدات: مثل فانكومايسين (فانكوسين).

الكينولونات: مثل سيبروفلوكساسين (سيبروكسين).

أمينوغليكوزيدات: مثل الجنتاميسين (جاراميسين).

السيفالوسبورينات: مثل سيفوروكسيم (سيفتين).


حساسية البنسلين ولقاح COVID

إذا كان الشخص يعاني من حساسية من البنسلين، حتى لو كانت شديدة ، فإن السلطات الصحية لا تمنعه ​​من الحصول على لقاح كورونا COVID-19، ومع ذلك، يجب على شخص ما مراقبتهم لمدة 30 دقيقة بعد ذلك للتأكد من عدم تعرضهم لرد فعل سلبي.


أسئلة شائعة:

كيف يتم تصنيف الناس بشكل خاطئ على أنهم حساسون للبنسلين؟

يمكن أن يؤدي عدد من الأسباب إلى تشخيص خاطئ لحساسية البنسلين، على سبيل المثال، قد يكون قد تلقى المريض البنسلين في الماضي وظهرت له ردود فعل سلبية، تمامًا مثل أي دواء، يمكن أن ينتج عن البنسلين آثار جانبية غير سارة، ولكن هذه الآثار الجانبية ليست بالضرورة ردود فعل تحسسية وقد يتم تسميتها بشكل خاطئ على هذا النحو، قد تكون ردود الفعل السلبية هذه أيضًا هي استجابة جسم المريض للعدوى التي يحاول الطبيب معالجتها، وليس البنسلين.


إذا كان لدى المريض حساسية من البنسلين في الماضي، فمن المحتمل أيضًا أنه لم يعد يعاني من الحساسية، حيث يتخلص الكثير من الناس من الحساسية في غضون 10 سنوات، أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من الحساسية هي من خلال الاختبار.


لماذا يجب أن أقوم باختبار حساسية البنسلين إذا تم تشخيصي بالفعل؟

إن التشخيصات الخاطئة المتعلقة بحساسية البنسلين شائعة بشكل لا يصدق، أكثر من 90 في المائة من المرضى الذين تم تشخيصهم ليس لديهم حساسية على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي حساسية البنسلين التي تم تشخيصها بشكل خاطئ إلى استخدام مضادات حيوية أقل ملاءمة .


اقرأ أيضا: الصفراء عند الاطفال واسبابها 


اقرأ أيضا: اسباب التهاب الزائدة الدودية 


اقرأ أيضا:وطرق العلاج Appendicitis 

حساسية اللاكتوز - تعرف على أعراضها، وأسبابها، و4 أنواع لها  


References


https://www.medicalnewstoday.com/articles/penicillin-allergy


https://www.medicalnewstoday.com/articles/216798



https://www.healthline.com/health-news/penicillin-allergy-likely-develop-serious-infections


https://reverehealth.com/live-better/the-dangers-of-a-misdiagnosed-penicillin-allergy/


http://anesthesiaexperts.com/uncategorized/9-10-people-allergic-penicillin/



عن الكاتب

صيدلي هيرو - Hero Pharmacist

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology