منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

القدم السكري

إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري، فإن وجود الكثير من الجلوكوز (المعروف أيضًا باسم السكر) في الدم  لفترة طويلة يمكن أن يسبب بعض المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك مشاكل القدم السكري .

تصنيف مشاكل القدم السكري


يمكن تصنيف مشاكل القدم السكري إلى قسمين رئيسيين:

 مرض سكري عصبي: يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المنضبط في إتلاف الأعصاب، إذا كان المريض يعاني من تلف الأعصاب في ساقيه وقدميه، فقد لا يشعر بالحرارة، أو البرودة، أو الألم، يسمى هذا النقص في الشعور "الاعتلال العصبي السكري الحسي". 


أمراض الأوعية الدموية الطرفية: يؤثر مرض السكري أيضًا على تدفق الدم، بدون تدفق دم جيد، يستغرق الأمر وقتًا أطول للشفاء من القرحة أو الجرح، يسمى ضعف تدفق الدم في الذراعين والساقين "مرض الأوعية الدموية المحيطية".


مشاكل القدم السكري


يمكن لأي شخص الحصول على  مشاكل القدم السكري المدرجة أدناه، ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري،  يمكن أن تؤدي مشاكل القدم السكري هذه إلى عدوى ومضاعفات خطيرة، من هذه المشاكل:


قدم الرياضي: هو فطر يسبب  الحكة، والاحمرار، والتشقق، يمكن أن تدخل الجراثيم من خلال تشققات الجلد وتسبب  العدوى، الأدوية التي تقتل الفطريات يمكن أن تعالج قدم الرياضي. 


عدوى فطرية للأظافر: قد يتغير لون الأظافر المصابة بالفطر (بني مصفر، أو معتم) وسميكة، وهشة، وقد تنفصل عن باقي الأظافر، يمكن أن تساعد بيئة الأحذية المظلمة والرطبة والدافئة على نمو الفطريات. 

 الكالس: هو تراكم للجلد الصلب، وعادة ما يكون على الجانب السفلي من القدم، تحدث الدُشبذات بسبب التوزيع غير المتكافئ للوزن، يمكن أن يكون السبب أيضًا هو الأحذية غير الملائمة أو مشكلة الجلد، من الطبيعي أن يكون لدى المريض بعض الكالس على قدمه، لذلك سيقرر الطبيب ما إذا كان مسمار القدم يسبب مشاكل، إذا كان لدى المريض دشبذ، فينبغي الاعتناء به بشكل صحيح، ولا ينبغي قطع المسمار أو إزالته بأداة حادة.


الذرة: عبارة عن تراكم للجلد الصلب بالقرب من منطقة عظام إصبع القدم أو بين أصابع القدم، قد تحدث مسامير اللحم بسبب ضغط الأحذية التي تحتك بأصابع القدم أو تسبب احتكاكًا بين أصابع القدم، ينبغي الاعتناء بهم بشكل صحيح، ولا ينبغي قطع الذرة أو إزالتها بأداة حادة.


بثور: يمكن أن تتكون البثور عندما يحتك الحذاء بنفس البقعة على القدم، قد يؤدي ارتداء الأحذية التي لا تلائم مقاس القدم، أو  بدون جوارب إلى ظهور بثور، عند علاج البثور، من المهم عدم فقعها. يساعد الجلد الذي يغطي البثرة على حمايتها من العدوى. 

القرحة السكرية: يمكن أن تحدث تقرحات القدم من الخدوش البسيطة، أو الجروح التي تلتئم ببطء، أو من فرك الأحذية التي لا تتناسب بشكل جيد، من المهم أن معاملتهم بمجرد أن ملاحظتهم. 

الثآليل الأخمصية: تنتج الثآليل الأخمصية عن فيروس يصيب الطبقة الخارجية من الجلد على باطن القدمين. إذا لم يكن المريض متأكدًا مما إذا كان لديه ثؤلول أخمصي أو مسمار، فليستشر الطبيب، ويوجد عدة طرق لإزالتها.


نصائح للعناية بالقدم السكرية

يمكن للعناية السليمة بالقدم أن تمنع مشاكل القدم الشائعة هذه أو تعالجها قبل أن تتسبب في مضاعفات خطيرة، فيما يلي بعض النصائح  للعناية الجيدة بالقدم:


  • الاعتناء بالنفس وبمرض السكري.

  • اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق بالتغذية والتمارين الرياضية والأدوية. 

  • المحافظة على مستوى السكر في الدم في النطاق الذي أوصى به الطبيب.

  • غسل القدمين بالماء الدافئ كل يوم باستخدام صابون لطيف، مع التأكد من تجفيفهما جيدًا، خاصة بين الأصابع.

  • فحص القدمين كل يوم بحثًا عن تقرحات، أو بثور، أو احمرار، أو مسامير، أو أي مشاكل أخرى، إذا كان تدفق الدم ضعيفًا، فمن المهم بشكل خاص فحص القدمين يوميًا.

  • إذا كان جلد القدم جافًا، ينبغي المحافظة على رطوبته عن طريق وضع المستحضر بعد غسل، وتجفيف القدم، مع مراعاة عدم وضع المستحضر بين أصابع القدم، يمكن للطبيب أن يخبرنا أي نوع من المستحضر هو الأفضل.

  •  تنعيم مسامير اللحم والدُشبذات برفق باستخدام لوح الصنفرة أو حجر الخفاف، يُفضل ذلك بعد الاستحمام، عندما تكون البشرة ناعمة.

  • تحقق من الأظافر وقصها بشكل مستقيم، مع مراعاة عدم قطع زوايا الأظافر، أو جوانب الأظافر لتفادي الإصابة بأي جرح ولو بسيط. 

  • الحرص دائمًا على ارتداء أحذية أو شباشب مغلقة الأصابع، وعدم ارتداء  الصنادل ولا المشي حاف القدمين حتى في أرجاء المنزل.

  • ارتداء الجوارب والأحذية التي تناسب القدم جيدًا وذات مرونة ناعمة.

  • التحقق دائمًا من داخل الحذاء للتأكد من عدم ترك أي أشياء بالداخل.

  • الحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين، برفعهما عند الجلوس، مع تحريك أصابع القدمين، والكاحلين عدة  مرات في اليوم. 

  • يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقم مشاكل تدفق الدم، لذا ينبغي التوقف عن ممارسة هذه العادة السيئة.

علامات مشاكل القدم السكري


من علامات مشاكل القدم السكري:

  • تغيرات في لون البشرة.

  • تغيرات في درجة حرارة الجلد.

  • تورم في القدم، أو الكاحل.

  • ألم في الساقين.

  • تقرحات في القدمين تكون بطيئة في الشفاء.

  • أظافر أصابع القدم الغارزة في اللحم، أو أظافر القدم المصابة بالفطريات.

  • مسامير اللحم، أو الكالو.

  • تشققات جافة في الجلد، خاصة حول الكعب

  • رائحة القدم غير المعتادة أو التي لا تزول.


مضاعفات مشاكل القدم السكري


من مضاعفات مشاكل القدم السكري:

التهابات الجلد والعظام: يمكن أن يؤدي الجرح حتى لو كان صغيراً إلى الإصابة بالعدوى، يؤدي تلف الأعصاب والأوعية الدموية، إلى جانب مشاكل الجهاز المناعي، إلى زيادة احتمالية الإصابة بها، يمكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية، قد تتطلب الحالات الشديدة العلاج في المستشفى.


خراج: في بعض الأحيان، تأكل العدوى في العظام، أو الأنسجة، وتخلق جيبًا من القيح يسمى خراجًا، العلاج الشائع هو تصريف الخراج، قد يتطلب الأمر إزالة بعض العظام أو الأنسجة، لكن الأساليب الأحدث، مثل العلاج بالأكسجين، تكون أقل توغلاً.


الغرغرينا: يؤثر مرض السكري على الأوعية الدموية التي تغذي أصابع اليدين والقدمين، عندما ينقطع تدفق الدم، يمكن أن تموت الأنسجة، عادة ما يكون العلاج هو العلاج بالأكسجين أو الجراحة لإزالة المنطقة المصابة.


تشوهات: يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى إضعاف عضلات قدميك ويؤدي إلى مشاكل مثل أصابع القدم المطرقية، وأقدام المخالب، ورؤوس مشط القدم البارزة (نهايات العظام أسفل أصابع قدميك).


قدم شاركو: يمكن لمرض السكري أن يضعف عظام القدم كثيرًا حتى تنكسر، يمكن أن يقلل تلف الأعصاب من الإحساس ويمنع المريض من إدراك ذلك، لذا، إذا استمر في المشي على عظام مكسورة سيتغير شكل قدمه. 


بتر: تؤدي مشاكل تدفق الدم والأعصاب إلى زيادة احتمالية إصابة الأشخاص المصابين بداء السكري بإصابة في القدم وعدم إدراك ذلك حتى ظهور العدوى، وعندما يتعذر التئام العدوى، ينتج عنها خراج، أو إذا أدى انخفاض تدفق الدم إلى الإصابة بالغرغرينا، غالبًا ما يكون البتر هو أفضل علاج.


الوقاية من القدم السكري

تشمل الوقاية من القدم السكري:

الوقاية الأولية: فحص الأقدام عالية الخطورة وتقديم المشورة المناسبة بشأن الأحذية الوقائية

الوقاية الثانوية: إدارة آفات القدم البسيطة مثل إزالة الكالس ، وعلاج أمراض الأظافر، والبثور، وما إلى ذلك.

الوقاية من الدرجة الثالثة: إحالة سريعة إلى أخصائي لآفات القدم المتقدمة.


علاج قرح القدم السكري


يشمل علاج قرح القدم السكرية عدة جوانب للرعاية:

يعتبر التفريغ والتنظيف أمرًا حيويًا لعملية الشفاء لجروح القدم السكري، والهدف من ذلك هو تخفيف الضغط على القرح، هناك طرق متعددة لتخفيف الضغط، بما في ذلك  الأحذية النصفية، والمشايات القابلة للإزالة، والكراسي المتحركة، والعكازات.


ينبغي معالجة الالتهابات السطحية عن طريق المضادات الحيوية عن طريق الفم، والضمادات العادية. 

 

ينبغي إدخال جميع المرضى الذين يعانون من التهابات عميقة إلى المستشفى والبدء في تناول المضادات الحيوية واسعة الطيف يجب أن يكون اختيار المضادات الحيوية في البداية تجريبيًا، ولكن بمجرد معرفة تقارير المتابعة، يجب أن تكون محددة، قد يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي، والذي يجب أن يشمل جميع الأنسجة الميتة، والأوتار المنزوعة، والعظام المصابة.

اقرأ أيضاً: ثمانية أسباب لتورم القدمين عند كبار السن 


اقرأ أيضاً: تعرف علي اعراض الأمراض السرطانيه وكيفيه العلاج والوقايه منها 


اقرأ أيضاً: جرثومة المعدة 


References


https://www.webmd.com/diabetes/what-is-charcot-foot


https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2878694/


https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/foot-problems


https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21510-diabetic-feet


بقلم: رباب حسين



 

عن الكاتب

تداوي

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology