منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

ميلتوس شراب

 يحتوي ميلتوس شراب على ديكستروميتورفان، وهو مثبط للسعال يعمل على تقليل الشعور بالحاجة إلى السعال، لا يستخدم هذا المنتج لعلاج أعراض البرد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجه الطبيب لذلك.


دواعي استعمال ميلتوس شراب


من دواعي استعمال ميلتوس شراب التسكين المؤقت للسعال الخالي من البلغم الناجم عن بعض التهابات الممرات الهوائية (مثل التهاب الجيوب الأنفية، ونزلات البرد)، لا ينبغي استخدام ميلتوس شراب عادة للسعال المستمر من التدخين، أو مشاكل التنفس طويلة الأمد (مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن، وانتفاخ الرئة) ما لم يوجه الطبيب لذلك. 


 ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي عن مزيد من التفاصيل حول استخدام ميلتوس شراب بأمان، فهذه المنتجات لا تعالج أو تقصر مدة نزلات البرد وقد تسبب آثارًا جانبية خطيرة، لتقليل مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة، ينبغي اتباع جميع تعليمات الجرعة بعناية. لا ينبغي استخدام ميلتوس شراب لجعل الطفل يشعر بالنعاس، لا تعط أدوية أخرى للسعال والبرد قد تحتوي على نفس المكونات أو ما شابهها (انظر أيضًا قسم التفاعلات الدوائية ). اسأل الطبيب أو الصيدلي عن طرق أخرى لتخفيف أعراض السعال والبرد(مثل شرب كمية كافية من السوائل، أو استخدام مرطب، أو قطرات رذاذ ملحي للأنف).


ارشادات استعمال ميلتوس شراب:

  • يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة كل 4 إلى 12 ساعة حسب الحاجة، أو حسب توجيهات الطبيب.

  •  في حالة حدوث اضطراب في المعدة، يُفضل تناوله مع الطعام أو الحليب.

  •  مراعاة استخدام أداة قياس الدواء لقياس جرعة الدواء السائل، ينبغي ألا نستخدم ملعقة منزلية لأننا قد لا نحصل على الجرعة الصحيحة.

  • إذا كان الدواء معلقًا، يُرجى رج المنتج جيدًا قبل قياس الجرعة.

  • تعتمد الجرعة على المنتج الذي يتناوله المريض، وعمره، وحالته الطبية، والاستجابة للعلاج. 

  • إذا كانت الجرعة التي وصفها الطبيب  يوميًا، فينبغي تناوله بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. 

  • قد يؤدي الاستخدام غير السليم لهذا الدواء (إساءة الاستخدام) إلى ضرر جسيم (مثل تلف الدماغ، والنوبة، والموت).

  • ينبغي إخبار الطبيب إذا استمرت الأعراض، أو ساءت بعد أكثر من أسبوع، أو إذا كان المريض يعاني أيضًا من الحمى، أو القشعريرة، أو الصداع، أو الطفح الجلدي، قد تكون هذه علامات على حالة أكثر خطورة.


الآثار الجانبية لميلتوس شراب


من الآثار الجانبية لميلتوس شراب: حدوث نعاس طفيف، أو دوار، أو غثيان، أو قيء بالجرعات العادية، في حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من النعاس الشديد، أو الدوخة، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت، ينبغي إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.


من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك، إذا لوحظ أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي، أو حكة، أو تورم (خاصة في الوجه، أو اللسان، أو الحلق)، أو دوار شديد، أو صعوبة في التنفس، ينبغي طلب المساعدة الطبية على الفور.


هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، إذا لوحظ آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه، فينبغي استشارة الطبيب، أو الصيدلي.


احتياطات الاستعمال:

قبل تناول ديكستروميتورفان، ينبغي إخبار الطبيب، أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية منه؛ أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. 


قبل استخدام هذا الدواء، ينبغي إخبار الطبيب، أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي، خاصةً عن مشاكل الرئة (مثل الربو، وانتفاخ الرئة).


قد يجعل هذا الدواء المريض يشعر بالدوار، أو النعاس، يمكن أن يُزيد تناول الكحول أو الماريجوانا (الحشيش) الشعور أكثر بالدوار، أو النعاس. لذا، لا ينبغي قيادة السيارة، أو استخدام الآلات، أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. 


الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة:

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه، ينبغي مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب؛ أما أثناء الرضاعة،

فليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، لذا، ينبغي استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.


التفاعلات


التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية، أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة.


قد يؤدي تناول بعض مثبطات MAO مع هذا الدواء إلى تفاعل دوائي خطير (ربما قاتل). لذا، ينبغي تجنب تناول isocarboxazid أو metaxalone أو methylene blue أو moclobemide أو phenelzine أو procarbazine أو rasagiline أو safinamide أو selegiline أو tranylcypromine أثناء العلاج بميلتوس شراب، يجب أيضًا عدم تناول معظم مثبطات MAO لمدة أسبوعين قبل العلاج بهذا الدواء، ينبغي استشارة الطبيب عن متى تبدأ؟ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء.


بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي أدوية أخرى للسعال (مثل الهيدروكودون، ومنتجات السعال، ومنتجات البرد التي لا تستلزم وصفة طبية).



جرعة زائدة


إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء، أو صعوبة في التنفس، فينبغي الذهاب للطوارئ على الفور قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة أيضاً: سرعة ضربات القلب، والتقيؤ، والتعرق، والعصبية، والهلوسة، ومشاكل المشي، والنعاس الشديد.


الجرعة الفائتة


إذا كان المريض يتناول ميلتوس شراب وفقًا لجدول زمني منتظم وفاتته جرعة، فينبغي تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن يتذكرها، إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فيتجاوز الجرعة الفائتة، ويأخذ جرعته القادمة في الوقت المعتاد، ولا يُضاعف الجرعة للحاق بها.


تخزين:

تحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة، لا يُخزن في الحمام، ينبغي الاحتفاظ بجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، والحيوانات الأليفة.


لا ينبغي غسل الأدوية في المرحاض، أو صبها في البالوعة ما لم يُطلب ذلك، تجاهل هذا المنتج بشكل صحيح عندما تنتهي صلاحيته، أو لم تعد هناك حاجة إليه، ينبغي استشارة الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية.


اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الزنك 


اقرأ أيضاً: حساسية البنسلين


اقرأ أيضاً: كل ماتود معرفته عن دواء أوميبرازول omeprazole 



References


https://www.webmd.com/drugs/2/drug-21956/miltuss-oral/details


https://www.drugs.com/cons/miltuss.html


https://www.ndrugs.com/?s=miltuss



بقلم رباب حسين

عن الكاتب

تداوي

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology