منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

تأثير النيكوتين والقطران على الجهاز التنفسي - Otcology

 تأثير النيكوتين والقطران على الجهاز التنفسي



هل سألت يوما لماذا يُقال دائماً "التدخين مضر بالصحة "، التدخين يسبب الوفاة ، يسبب التدخين السرطان ، وعبارات من هذا القبيل ؟ هل تعلم ما هو المكون الأساسي الذي يجعل من التدخين بأنواعه ضارا إلى هذا الحد ؟ بالطبع إنه " النيكوتين " مادة الإدمان ، المادة التي تجعل من التدخين أمرا صعبا للإقلاع عنه بمجرد استنشاقه ووصوله إلى الدماغ ، فهو كيميائيا يمثل مركبا من المركبات العضوية الشبه قلوية توجد في كل جزء من أجزاء التبغ خاصة في الأوراق .

النيكوتين ، أو تجاريا ما يسمى Nicotrol  أو  Nicorette  وكيميائيا هو 

 3-( 1- Methylepyrrolidin-2-yl) pyridine-(s)   والصيغة الكيميائية الخاصة بها هى C10H14N2  


تأثير النيكوتين والقطران على الجهاز التنفسي

السائل زيتي القوام ، صاحب الرائحة النفاذة والطعم الحراق ، منعدم اللون والذي بتعرضه للهواء يتحول إلى اللون الأصفر ثم اللون البني ، عند أخذ جرعة كبيرة منه يؤدي إلى تلف الرئتين وشلل في الجهاز التنفسي لشدة سُميتها ، كما أنها  تسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتهاب الشعب الهوائية حيث يسبب النيكوتين في تدمير أول طبقة من طبقات الحماية للرئة ، فعند إصابتك بعدوى سواء كانت البكتيرية منها أو الفيروسية فيكون نسبة تضاعف الإصابة إلى أن تصل لالتهاب الشعب الهوائية كبيرا. 


ألم في الرئة بعد التدخين 

من أشهر الأمراض الناتجة عن وصول النيكوتين للرئتين هو " سرطان الرئة " بشكل خاص أو سرطان الجهاز التنفسي بشكل عام ، فهل تخيلت يوما كيف يتراكم النيكوتين حول الرئة فتتسبب في دمارها ؟ كيف يسير الدخان بداية من الأنف حتى يصل إلي الرئة مرورا بباقي أعضاء الجهاز التنفسي ؟ فكرت يوما كم عضوا يصل إليه " النيكوتين " بمجرد تدخينك ؟! فإليك أعضاء الجهاز التنفسي كالتالي : 

  1. الأنف

  2. البلعوم

  3. الحنجرة

  4. القصبة الهوائية 

  5. الشعب الهوائية 

  6. الرئتان 

  7. الغشاء الجنبي

  8. الأوعية الدموية

حيث بمجرد تدخينك للتبغ يتدفق من خلال الفم أو الأنف إلى الداخل مرورا بالقصبة الهوائية والتي بنهايتها تتفرع إلى شعبتين ، رئة بكل شعبة ، تتفرع من كل شعبة أنابيب صغيرة في الحجم منتهيه بكيس هوائي صغير تسمى الحويصلة الهوائية والتي تمتلك جدران رقيقة لدخول وخروج الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من خلالها حاملا النيكوتين والذي بدوره يدمر الرئة.


أضرار التدخين وسلبيات النيكوتين على الفرد. 

في الغالب أكثر سبب من أسباب أمراض القلب ، الكبد والرئتين هو تعاطي النيكوتين بالإضافة إلى ما يسببه للكثير من الأضرار منها: 

  • ضيق الشرايين والأوردة.

  • سرطان بالرئة وضيق المجاري التنفسية. 

  • نقص دور كرات الدم الحمراء في عملية نقل الأكسجين.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • تصلب الشرايين.

  • الذبحة الصدرية.

  • ضمور عصب الإبصار.

  • فقدان الأسنان.

  • السكتة الدماغية.

سلبيات النيكوتين على الجهاز التنفسي

سلبيات النيكوتين على الجهاز التنفسي، تبدأ من اللحظة الأولى للاستنشاق حتى يدخل الجهاز التنفسي، وله تأثير سلبي خطير على صحة الرئة، تتمثل في أمراض الجهاز التنفسي المزمنة إلى السرطان، ففي حالة استهلاكه يطلق كمية كبيرة من الدخان في الجسم عن طريق التدخين، ومن آثارة السلبية ما يلي:

  • عدوى الرئة مع التهابات حادة متكررة تتحول إلى التهاب رئوي مزمن.

  • تدهور اداء الجهاز التنفسي مما يعمل على زيادة نزلات البرد والأنفلونز.

  • الإصابة بالربو المزمن بسبب التدخين الذي يقلل من مقاومة السل الرئوي.

  • انتفاخ الرئة، مما يفقد الرئة جزء مهم من قدرتها على القيام بعملها والأصابة بسرطان الرئه.

  • حدوث اضطرابات وعيوب في عملية التنفس، لذا فإن فترة الزفير أطول من فترة الاستنشاق، ومن الطبيعي أن يحدث العكس.

  • يتسبب الدخان في زيادة الإفرازات المحملة بالميكروبات والجراثيم التي تمنع عمل الأهداب الإلهية من القيام بوظائفها.

  • نوبات سعال  حاده عادة تحدث في الصباح للمدخن ويتراكم جزء كبير من كل الإفرازات في القصبات الهوائية وتذهب هذه الإفرازات باتجاه الخارج. 

  • يزيد النيكوتين من آثار الأضرار التي تلحق بالجهاز التنفسي، والتي بدورها تلحق الضرر بالأعضاء الأخرى؛ حيث يتسبب التدخين في وفاة واحدة من كل خمس حالات

  • يحتوي على العديد من المواد المسرطنة الموجودة بشكل شائع في القطران ( البنزين والأكريلاميد والأكريلونيتريل )، التي تسبب طفرات في الحمض النووي للخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم والحلق.


ماهي مكونات النيكوتين؟ 

في صناعة منتجات التبغ، يتم إضافة العديد من المواد الكيميائية إليها لتحسين المذاق وجعل التدخين أكثر متعة، وبعض المواد الكيميائية الأكثر ضررًا الموجودة في التبغ هي كالتالي:

  • النيكوتين: النيكوتين هو مادة الإدمان الرئيسية التي تحفز المدخن على الاستمرار في التدخين.

  • القطران: يتميز القطران بلزوجته ولونه البني الذي يلوث الأسنان والأظافر والرئتين، وهو أحد المواد المسببة للسرطان التي يتكون منها التبغ.

  • أول أكسيد الكربون: من الغازات السامة، فعندما يدخل إلى الدم، فإنه يزيح الأكسجين ويجعل من الصعب دخول الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا.

  • المعادن: وأهمها سيانيد الهيدروجين، ميثانال، الأمونيا، الزرنيخ والبريليوم والكادميوم والكروم والكوبالت والرصاص والنيكل.

  • العناصر المشعة: تعتمد كمية العناصر المشعة في أوراق التبغ على التربة والأسمدة المستخدمة في زراعة المحصول، والتي تعد سببًا رئيسيًا لسرطان الرئة، ويستنشق اليورانيوم عند التدخين الناتج من حرق ورق التبغ. 


العلاج ببدائل النيكوتين 

النيكوتين هو المادة المسببة للإدمان في السجائر، لذلك عندما يحاول المدخن الإقلاع عن التدخين، فإنه يعاني من أعراض الانسحاب مثل (الغثيان والقيء والوخز في اليدين والقدمين)، وهناك أشكال مختلفة من العلاجات ببدائل النيكوتين مثل:

  • دواء الإقلاع عن التدخين عن طريق وقف الرغبة الشديدة وتقليل أعراض الانسحاب.

  • التعامل مع التوتر أثناء الإقلاع مثل المشي أو الاعتناء بالأشجار أو تنظيف المنزل.

  • استخدام العلكة ولصقة النيكوتين والبخاخات، لتجنب سلبيات النيكوتين على الجهاز التنفسي.

  • السجائر الإلكترونية، وهي تعمل على استنشاق أبخرة تحتوي على النيكوتين دون الحاجة إلى استنشاق المواد الكيميائية الضارة الموجودة في التبغ.



   ما هي طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين؟ 

وبعد معرفتك لمدى الضرر الذي يسببه التبغ على صحتك بشكل عام وعلى رئتيك بشكل خاص ، ابدأ في الإقلاع عن التدخين أولا ثم إليك بعض الطرق التي يمكنك التطرأ إليها حتى تنقذ بها رئتيك:

  1. تناول العديد من الأطعمة المفيدة خاصة الأطعمة المضادة للالتهابات مثل التوت ، السبانج والكرنب وغيرهم.

  2. الإكثار من شرب شاى الأعشاب الذي بدوره يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم الناتجة عن النيكوتين.

  3. تناول العصائر الطبيعية كالأناناس والليمون والجزر.

  4. التنفس بشكل سليم بوضع يديك تحت منطقة الصدر ثم أخذ نفس عميق عن طريق الأنف ثم اخراجه عن طريق الفم.

  5. ممارسة الرياضة والتي بكل تأكيد لها أثر كبير في تحسين وظائف الرئة بالإضافة إلى دورها في عدم عودتك إلى التدخين مرة ثانية.

  6. استنشاق بخار الماء حيث التعرض له يعمل على التخلص من التراكمات المخاطية التي نتجت من النيكوتين.

  7. الحصول على تهوية جيدة بشكل كافي. 


متى تظهر أضرار التدخين؟ 

علي الرغم من أن ظهور أضرار التدخين تبدأ بمجرد أخذ أول جرعة نيكوتين وتدخين أول سيجارة إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن أضرار التدخين تزداد ظهورها على المدى القصير وليس البعيد كما يظن البعض حيث تدخين سيجارة واحدة كفيلة في انتشار المواد السامة المسببة للأمراض السرطانية في جميع خلايا الجسم ، وبالتالي حدوث تغيرات في وظائف الرئة فتسبب صعوبة في التنفس.


متى تنظف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين؟

بعد قرارك للإقلاع عن التدخين نهائيا ومع آخر جرعة نيكوتين تناولتها يقل نسبة النيكوتين في الدم بمعدل حوالي  90% بعد 8 ساعات وبعد حوالي ما يقارب النصف يوم يتخلص الجسم من غاز أول أكسيد الكربون من رئيتك ويتم استعادة مستوى الأكسجين بشكل طبيعي ، وبعد أول اسبوع وبداية من الاسبوع التاني من الإقلاع تقل أعراض الانسحاب أول بأول وتبدأ بالاختفاء تدريجيا في نهاية الاسبوع الرابع ، وتبدأ وظائف رئتيك في التحسن بشكل ملحوظ ، فهنيئا لك.  



بذلك نكون عرضنا من خلال مقالتنا سلبيات النيكوتين على الجهاز التنفسي، ومكوناتات النيكوتين الضارة، وعرضنا بدائل العلاج حتى نتفادي مخاطر النيكوتين على الجهاز التنفسي. 


هل أعجبك الموضوع ؟
 

لا تنسي ان تتابعنا علي الفيسبوك من هنا
وعلي قناتنا علي التليجرام من هنا


هل أعجبك الكاتب ؟ 
من هم الكتاب
هناء حسيني . كاتبه محتوي حره من مصر , كتبت العديد من المقالات في مجال الصحه العامه والصحه النفسيه
: د.آيه ياسر -  كاتبة محتوى من مصر . كاتبة محتوى تسويقي واعلاني في جميع المجالات وبجميع أنواعها. كاتبة مقالات حصرية في مجالات متنوعه بشكل عام والمجال الطبي بشكل خاص مع مراعاة معايير السيو المختلفه  وتحسين محركات البحث ويمكنك الاطلاع علي ملفها الشخصي من هنا

عن الكاتب

صيدلي هيرو - Hero Pharmacist

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology