منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

دليلك الشامل - كل ماتريد معرفتة عن التحاليل الخاصه بمرض السكري - Otcology

 دليلك الشامل، كل ماتريد معرفتة عن التحاليل الخاصه بمرض السكري





ولكن دعنا نتعرف أولا , ماهو مرض السكري ؟


من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في الآونة الأخيرة هو مرض السكري والناتج من ضعف قدرة البنكرياس على إنتاج قدر كافي من الإنسولين  ( الهرمون المسئول على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ) ، أو في بعض الأحيان ينتجه بكمية كافية ولكن يعجز جسم الإنسان عن استخدامه بشكل فعال، لذلك على مرضى السكري متابعة تحاليل السكر بانتظام مستمر للتحكم وتجنب المخاطر الناتجة عن المرض باللإضافة إلى معرفة أثر الأدوية العلاجية التى تتناولها.


ما هى أنواع تحليل السكر؟


هناك الكثير من التحاليل التي يمكنك القيام بها لمعرفة نسبة جلوكوز أو بروتين  الدم والتأكد من وجود مرض السكري. 

  1. تحليل السكر العشوائي.

  2. السكر الصائم.

  3. تحليل بعد الوجبة بساعتين.

  4. تحمل الجلوكوز Gtt

  5. اختبار سكر الحمل.

  6. تحليل الهيموجلوبين  Hb A1c

  7. الفراكتوزامين (البروتين السكرى)


 Random glucose test تحليل السكر العشوائي  


يتم إجراءه في أى وقت على مدار اليوم ، حيث لا يوجد شروط معينه قبل أن يتم اجراءه ، من عيوبه أنه يكشف حالات زيادة مستوى السكر العالية فقط لكن فى حالات الزيادة الطفيفة فهو غير دقيق ، لذلك يجب إجراء تحاليل سكر صائم أو تحمل الجلوكوز من أجل التأكد من إصابته بمرض السكري أم لا. 

المعدل الطبيعي له أقل من 200 مغ/ديسيلتر. 


Fasting blood sugar تحليل سكر صائم

 

يتم إجراءه أثناء الصيام أى يجب الامتناع عن الأكل أو الشرب قبل الذهاب لاجراء التحليل لمدة تتراوح بين  8 ساعات – 10 ساعات  تقريبا  ، تعتبر من الطرق الدقيقة لمعرفة الإصابة بمرض السكري حيث أن ارتفاع نسبة الإنسولين للصائم دليل على مقاومة الجسم للأنسولين. 

  • المعدل الطبيعي له أقل من 100 مغ/ديسيلتر 

  • قابل للإصابة من 100 – 125 مغ/ديسيلتر.

  • مصاب بالسكر 126 مغ/ديسيلتر أو أكثر. 


Postprandial Blood glucose تحليل 


يتم إجراءه بعد تناول وجبة غذائية بساعتين ، ولكن لا يشترط زيادة تركيز الجلوكوز في هذه الحالة على الإصابة بمرض السكري فقد تكون الزيادة في هذه الحالة زيادة عرضية وليست مرضية والتي تختلف باختلاف عدة عوامل منها الجنس ، السن ، الإصابة بأمراض أخرى وتناول الأدوية الخاصة بها التي قد تكون لها آثار جانبية ، لذلك يفضل الأطباء أخذ عينتين من الدم لاجراء التحليل مرة قبل تناول الطعام ومرة بعد تناولة من ساعة لساعتين.

  • المعدل الطبيعي له أقل من 150 مغ/ديسلستر فى عمر 50 -60 عام

  • أقل من 160 مغ/ديسلستر. فى عمر 60 عام.


Oral glucose tolerance test اختبار تحمل الجلوكوز 


يتم اجراءه  لقياس مدى قدرة المريض على تحمل نسبة الجلوكوز الذى يتم تناوله لزيادة تأكيد ايجابية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني  أو سكر الحمل ، وذلك من خلال تناول كمية معينة من محلول الجلوكوز عن طريق الفم تقريبا من 75 – 100 غم من الجلوكوز وتختلف النسبة طبقا لوزن المريض وذلك من خلال أخذ عينتين عينة بول وعينة دم كل نصف ساعة بعد تناول المحلول حتى ما يقارب 2 – 3 ساعات. 

في حالة أخذ 75 غم من الجلوكوز يتضح النتائج التالية:

  • أثناء الصوم يكون أكثر من 126 ملغم / ديسيلتر.

  • بعد ساعة يكون أكثر من 200 ملغم/ديسيلتر. 

  • بعد ساعتين يكون أكثر من 200 ملغم/ديسيلتر.  


رمز تحليل  السكر للحامل.


يتم اجراءه أثناء فترة الحمل حيث هناك بعض النساء لا يصابون بمرض السكري إلا أثناء فترة الحمل ولم يسبق لها الإصابة به من قبل  لذلك تم تشخيص هذا النوع إلى سكر الحمل ، يفضل عمل هذا التحليل مرتين على الأقل أثناء فترة الحمل حتى يتم التأكد ، في بعض الأحيان يتم إصابة المريضة بمرض السكري من النوع الثاني بعد الولادة أو يمكن اختفاءه .

  • الصائم 95 ملغم/ديسيلتر.

  • بعد ساعة من تناول الجلوكوز 180 ملغم/ديسليتر.

  • بعد ساعتين من تناول الجلوكوز 155 ملغم/ديسليتر.

  • بعد 3 ساعات 140 ملغم/ديسيلتر. 


Hb A1c تحليل الهيموجلوبين السكرى (السكر التراكمى ) 


يعتبر من أهم أنواع تحاليل السكر لعدم تأثره بالكثير من العوامل الأخرى كباقي أنواع التحاليل ، يمكن تأثره في حالات مرض الأنيميا ،الكلى والكبد أو تناول بعض أنواع المكملات الغذائية ، يتم اجراء هذا النوع لمتابعة وتقييم حالة مريض السكر كل 3 شهور 

  • 4%-5.6% الجسم سليم 

  • 5.7%-6.4% بداية مرض السكرى.

  • أعلى من 6.5% مصاب بمرض السكري.


الفراكتوزامين (البروتين السكرى )


يعتبر هذا النوع من التحاليل من أحدث وأكثر أنواع التحاليل دقة ويتم من خلالها قياس نسبة البروتينات السكرية عن طريق نسبة الفراكتوزامين ، من مميزاته عدم تأثره بالوجبات الغذائية.


وفي النهاية هناك بعض الأعراض التي بوجودها يخلق الشك في وجود مرض السكري ككثرة التبول باستمرار أو الشعور الدائم بالعطش والرغبة في شرب الكثير من الماء ، الشعور بالجوع حتى أثناء تناول الطعام ، وجود تشوش في الرؤية ، الاستمرار في التعب والإرهاق وغيرها من الأعراض ، لذلك عند وجود أيا من هذه الأعراض عليك بزيارة الطبيب الخاص بك لارشادك بالتحاليل اللازمة. 



هل أعجبك الموضوع ؟ 
لا تنسي ان تتابعنا علي الفيسبوك من هنا
وعلي قناتنا علي التليجرام من هنا

هل أعجبك الكاتب ؟ 
من هو الكاتب : د.آيه ياسر -  كاتبة محتوى من مصر . كاتبة محتوى تسويقي واعلاني في جميع المجالات وبجميع أنواعها. كاتبة مقالات حصرية في مجالات متنوعه بشكل عام والمجال الطبي بشكل خاص مع مراعاة معايير السيو المختلفه  وتحسين محركات البحث ويمكنك الاطلاع علي ملفها الشخصي من هنا


عن الكاتب

صيدلي هيرو - Hero Pharmacist

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology