منصة Otcology منصة Otcology
اعلان علي موقع otcology اعلان علي موقع otcology
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...

ممارسات غير صحيحة للعناية بالشعر - تعرف عليها - Otcology

 :

الاعتناء بالشعر أهمية كبرى للرجال والإناث، حيث ينفقون الكثير من المال بهدف شراء منتجات تساعد في الحفاظ على صحته، لكنهم دون قصد يرتكبون عادات قد تؤثر سلبًا على صحة الشعر وتضره.


ممارسات غير صحيحة للعناية بالشعر




  1. التوتر:


من المعروف أن التوتر يؤثر سلبيا على صحة الإنسان العقلية والجسدية، لكن تأثيره لا يتوقف هنا، بل من شأنه أن يسبب تساقط الشعر بوتيرة متسارعة أيضا.


فعندما تصاب بالتوتر يعود الشعر إلى مرحلة تدعى تساقط الشعر، فتلاحظ تساقطه بصورة كبيرة، فهو يسهم في تضرر النشاط الدوري لبصيلات الشعر.


  1. أدوات تصفيف الشعر:


لاحظنا خلال السنوات الأخيرة الماضية انتشار كبير لأدوات تصفيف الشعر، الأمر الذي دفعنا لتجربة العديد منها دون التفكير في أضرارها على الشعر.


وحتى استخدام سشوار الشعر من شأنه أن يسبب الضرر للشعر، خاصة إذا تم استخدامه بشكل يومي، فالحرارة الناتجة عنه تؤثر على الشعرة نفسها مسببة جفافها الأمر الذي يجعلها عرضة للتساقط بكشل كبير.


ولحماية شعرك من الضرر بسبب استخدام سشوار الشعر، عليكي بالآتي:


استخدام الحرارة الأقل، وتحريك سشوار الشعر وعدم تثبيته على خصلة معينة لفترة طويلة من الوقت، حيث أشارت دراسة علمية نشرت في عام 2011 في تقرير (Annals of Dermatology) إلى أن استخدام سشوار الشعر بشكل مستمر وعدم تحريكه وتثبيته على الشعر يسبب ضررًا خارجيًا للشعر أكثر من ذلك الناتج عن صبغات الشعر.


  1. منتجات تصفيف الشعر:


الاعتناء بصحة الشعر تدفعنا لشراء العديد من منتجات الشعر من الشامبوهات والبلسم والزيوت وغيرها، لكن للأسف لا تعد جميع هذه المنتجات صحية للشعر، فالكثير من هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية تساهم في تضرر الشعر بأشكال مختلفة، فوجود مادة بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) والأمونيا في بعض منتجات تصفيف الشعر تساهم في إضعاف الشعر مسببة تساقطه.


لذا بجل  الابتعاد عن هذه المنتجات قدر المستطاع واستبدالها بالوصفات المنزلية والماسكات الطبيعية.


  1. تسريح الشعر بقوة:


في كثير من الأحيان نشاهد صورا لمشاهير بتسريحات جميلة مشدودة، لنحاول تقليدهم دون التفكير بأثر ذلك على صحة شعرنا.


ربطة الفرس، الجدائل، الكعكة، كلها عبارة عن تسريحات تؤدي إلى تضرر الشعر في حال كانت مشدودة، فهي تضع الكثير من الضغط على بصيلات الشعر الأمر الذي يسبب تكسره وتساقطه.


وهناك دراسة نشرت في عام 2016 في مجلة (American Academy of Dermatology) وجدت علاقة وثيقة بين تسريحات الشعر المشدودة بقوة وتساقط الشعر والإصابة بالثعلبة، ولتجنب ذلك حاول إسدال شعرك ولا تسرحه بقوة شديدة، فضلا عن تجنب الظهور بالتسريحة ذاتها يوميا.


  1. تمشيط الشعر المبلل:


اعتدنا تمشيط الشعر فور الانتهاء من الاستحمام وهو مبلل، لكن هل تعلم أن فعل ذلك من شأنه أن يؤذي شعرك؟ فعندما يكون الشعر رطبًا، يكون هشًا وأكثر عرضة للتكسير، لذلك من الأفضل تمشيطه قبيل الاستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه، من ثم تمشيطه مجددا بعد أن يجف.


  1. النوم بالشعر المبلل:


هل تحب الاستحمام في ساعات المساء؟ هل تتوجه إلى النوم مباشرة وشعرك مبلل؟ إذا عليك التوقف عن مثل هذه العادة الان، فالنوم بالشعر المبلل من شأنه أن يضعفه ويجعله عرضة للتكسير والتساقط أيضا، لذلك حاول الابتعاد عن هذه العادة أو استخدام غطاء وسادة من الحرير للحفاظ على صحة شعرك.


  1. غسل الشعر بكثرة:


يعتبر من أكثر الأمور الشائعة التي يفعلها الأشخاص وتؤثر على صحة شعرهم، هي غسله بكثرة، حيث استخدام الشامبو بشكل كبير من شأنه أن يترك الشعر جافا وباهتًا وعرضة للتكسر.


لذلك عليك: غسل شعرك 3 مرات أسبوعيا فقط، فضلا عن استخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك، وعدم استخدام المنشفة لتجفيف الشعر بقوة لتجنب تكسير الشعر.


  1. الاستحمام بالماء الساخن: من المفضل عدم الاستحمام يوميًا، كما من المهم التأكد من عدم استخدام الماء الساخنة جدًا أثناء الاستحمام والتي تسبب الضرر للشعر.


فالحرارة الناتجة عن الحمام الساخن تعمل على نوع الزيوت الطبيعية من الشعر، ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتكسر وحتى التساقط، وهذا ما أكدت عليه الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.


لذلك يجب الحرص على الاستحمام باستخدام الماء الفاتر ولمدة لا تتجاوز عن 15 دقيقة، ولا تنسى شطف شعرك بالماء البارد في آخر عملية الاستحمام.



أقرا أيضا :-

هشاشة العظام: الأعراض، والأسباب، والعلاج

دليلك الشامل لمرض الصـدفية - مابين الأعراض والأنواع وأسباب الحدوث

دليلك الشامل - كل ماتريد معرفتة عن التحاليل الخاصه بمرض السكري

كل ماتريد معرفتة عن الشريان السباتي ونسبة نجاحة

اعراض الأمراض السرطانيه وكيفيه العلاج والوقايه منها

عشرة  مخاطر لعمليات التجميل لن يقولها لك اطباء الجلدية

مفاهيم خاطئة عن سرطان الثدي - تعرف عليها - اعراض سرطان الثدي


هل أعجبك الموضوع ؟
 

لا تنسي ان تتابعنا علي الفيسبوك من هنا
وعلي قناتنا علي التليجرام من هنا

هل أعجبك الكاتب ؟
 
من هو الكاتب : دكتورة إيمان عيد علي , كاتبه محتوي من مصر ، تهتم بالعديد من مجالات العمل الحر مثل كتابه المحتوي والمقالات الحصرية ويمكنك الاطلاع علي ملفها الشخصي من هنا

عن الكاتب

صيدلي هيرو - Hero Pharmacist

التعليقات

اعلان علي موقع otcology
اعلان علي موقع otcology

تواصل معنا

موقع Otcology اكبر منصه تعليميه للصيادلة والمجتمع الطبي في مصر والوطن العربي ، لتطوير مهارات الصيدلي ونشر كل ماهو جديد في عالم الصيدله والطب البشري وطب الأسنان.

اعلان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

اشترك الان

اعلان علي موقع otcology

جميع الحقوق محفوظة

منصة Otcology